ابحث عن اى شى ترنيمة - فيلم - عظة - اخبار المسيحين - اضطهاد المسيحيين هنا

بحث مخصص

اشترك فى المدونة

ادخل ايميلك وتابع كل ما هو جديد

Delivered by FeedBurner

Monday, May 17, 2010

من هو مار جرجس ؟ ثلاثة قديسين يحملون نفس الاسم .. وأشهرهم الروماني :

تحتفل الكنيسة القبطية في الأول من مايو من كل عام بعيد استشهاد القديس مار جرجس الروماني وهو الذي يوافق يوم 23 من شهر برمهات القبطي.
.. وقد لا يعلم الكثيرون ان هناك ثلاثة قديسين في الكنيسة يحملون لقب الشهيد مار جرجس.. غير ان أشهرهم وأكثرهم ذيوعا علي المستوي العالمي هو الشهيد العظيم مار جرجس الروماني.
وجيه شفيق الناشر المعروف ومدير دار انطون يلقي لمحة علي سيرة القديسين الشهداء الثلاثة الذين يحملون نفس الاسم.. ويقول: ولد القديس مار جرجس الروماني في آسيا الصغري وكان والده انطاسيوس واليا علي بلدة كبادوكية.. اما والدته فكانت تدعي ثاوبستي من فلسطين.. وكان مار جرجس الروماني أميراً علي الجند وأصبح قائدا ومديرا للجيش.. وقد اظهر شجاعة باسلة في غيرته علي الكنيسة.. ورفضه عبادة الأوثان وتحدي الملك وتغلب علي كل محاولات استمالاته بالتعذيب تارة وبالترغيب تارة أخري.. وقاوم الإغراءات حتي أدخلوا له فتاة شريرة ولكن الله استخدم هذا القديس في توبة هذه الفتاة التي صمدت أمام الملك الروماني حتي أمر بقطع رأسها ونالت اكليل الشهادة.
.. أما القديس فظل يعاني من العذابات لمدة سبع سنوات إلي ان أمر الملك بقطع رأسه ونال اكليل الشهادة يوم 23 من شهر برمهات.
.. أما القديس الثاني الذي يحمل نفس اسم مار جرجس فهو الشهيد مار جرجس السكندري.. وقد نشأ في جو تقوي حتي بلغ من العمر 25 سنة.. حيث توفي والداه وكان انسانا تقيا محبا للكنيسة مترفقا بالمساكين والفقراء.. وقد نال هذا القديس اكليل الشهادة علي يد اريانوس والي انصنا الذي قام بتعذيبه وقطع رأسه.. فقام أحد الشامسة بتكفين جسده باكرام.. وتعيد الكنيسة لهذا القديس يوم 7 هاتور من كل عام.
.. ونصل إلي القديس الثالث وهو مار جرجس المزاحم.. وهو ابن أرملة اسمها مريم وكان هو الابن الثالث بين ستة اخوة بنين وأخت واحدة بمركز طلخا دقهلية.
.. لا حظ أمه وهي تذهب إلي الكنيسة وكان يتتبعها وفي عيد السيدة العذراء ذهب إلي الانبا زخاريس الاسقف وبعد خروج الشعب من الكنيسة كان يتابع ايمانه الراسخ وتزوج من فتاة تدعي سيولا ابنة القمص ابانوب راعي الكنيسة في بلدة بساط النصاري مركز طلخا.
وقف أمام الحاكم وعذب بالجلد حتي سال دمه علي الأرض وطرح في السجن ولكن الرب أنقذه من أيديهم.. كما تعرضت زوجته ايضا للتعذيب أكثر من مرة غير ان جماعة خلصوها من أيدي الأشرار.
جربه الشيطان ومرض مرضا شديدا جدا في مدينة طنطا.. ولما كانت ليلة عيد مار جرجس الروماني فكروا في تسميته باسم "جرجس المزاحم".
وفي صباح يوم 19 بؤونة ذهب إلي السجن واحضروا القديس وساروا به خارج البلدة وضربوا رأسه إلي ان تحمط ثم قطعوا جسده والقوا بالأجزاء في البحر وقام شماس بأخذ جزء من جسد القديس وأعطاه لأمه التي لفته بقماش أبيض وأوصلته علي السيدة البارة سيولا التي وضعته بدورها في بيت أبيها فترة من الزمن ثم في الكنيسة وبعد ذلك ظهرت منه آيات وعجائب عديدة.. بركة صلاته تكون معنا جميعا.
Stumble
Delicious
Technorati
Twitter
Facebook

0 comments:

Post a Comment

لا تقراء وترحل
اضف تعليقا