ابحث عن اى شى ترنيمة - فيلم - عظة - اخبار المسيحين - اضطهاد المسيحيين هنا

بحث مخصص

اشترك فى المدونة

ادخل ايميلك وتابع كل ما هو جديد

Delivered by FeedBurner

Wednesday, April 7, 2010

لاحظ نفسك والتعليم بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

بقلم  قداسة البابا شنودة الثالث  
لاحظ نفسك والتعليم اتي4:16
من قال هذه العبارة لاحظ نفسك والتعليم,وداوم علي ذلك.فإنك أن فعلت هذا,تخلص نفسك والذين يسمعونك أيضا1تي4:16
القديس بولس الكارز العظيم,الذي اختبر الخدمة في عمقها واختبر الحياة الروحية في عمقها..الذي في الخدمة تعب أكثر من جميع الرسل1كو15:10وفي الروحيات صعد إلي السماء الثالثة,إلي الفردوس2كو13:3, 4
بولس هذا يكتب إلي تلميذه تيموثاؤس أسقف أفسس الذي سكن فيه الإيمان العديم الرياء وفي أسرته أمه وجدته من قبل وهو منذ الطفولة يعرف الكتب المقدسة 3تي3:15.يكتب إليه فيقول لهلاحظ نفسك والتعليم وداوم علي ذلك لإنك أن فعلت ذلك تخلص نفسك والذين يسمعونك أيضااتي4:16
ومع أنه في الأسقفية محاط بأعباء ومسئوليات ضخمة وبخاصة في بلد كأفسس,ليست الخدمة فيها سهلة إذ قال القديس بولس نفسهحاربت وحوشا في أفسس1كو15:32ولكن علي الرغم من كل مسئوليات الخدمة الملحة يقول له معلمهلاحظ نفسك..
ويقول لاحظ نفسكأ ولا قبل التعليم ويري هذا لازما لخلاصه ولخلاص أنفس الناسلأنك إن فعلت ذلك تخلص نفسك والذين يسمعونك أيضا.
إنها قاعدة أساسية يقدمها الرسول للجميع سواء كانوا خداما أو أشخاصا عاديين ولكن الخدام يمسهم هذا الأمر بعمق أكثر.فلماذا؟
لاحظ نفسك.لماذا؟
لأن هناك خداما كثيرين وصلوا إلي مستوي كبير في شهرتهم وفي نشاطهم وفي سعيهم وراء الآخرين وصارت لهم أسماء رنانة ومع ذلك نسوا أنفسهم وضاعوا.
هم يخدمون من الخارج فقط.. ولكن داخلهم مفقود!!
بعض هؤلاء الخدام كانوا يهتمون بأنفسهم قبل أن يصيروا خداما فلما بدأوا الخدمة زحف الفتور إلي قلوبهم لأنهم ظنوا أن مهمتهم صارت الاهتمام بالآخرين وليس بأنفسهم هم والبعض منهم أصبحوا في مستوي أقل بكثير من مستوي أولادهم وتلاميذهم وهؤلاء يقول الرسول لكل منهم:لاحظ نفسك ..ولماذا؟
لأنه ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه؟!متي16:.26
ماذا يستفيد هؤلاء الخدام الذين يميتون أنفسهم في الخدمة,وإذ يهملون أنفسهم يخسرون الملكوت؟ويظن الواحد منهم وهو في الخدمة أنه قد أخذ راحيل ثم ينظر فإذا هي ليئة..
خدام كثيرون وجدوا أنهم في الخدمة قد دخلت إلي حياتهم مشاكل وصراعات وإدانات ما كانوا يعانون منها من قبل..
حقا إن الخدمة ليست في جوهرها سببا لكل هذه المشاكل والصراعات ولكن الذي لايلاحظ نفسه قد يصل إلي هذا الوضع أو إلي مايشبهه ويجد أنه في الخدمة قد كثرت أخطاؤه ونبتت خطايا جديدة لم يكن يشكو منها أو كانت خافية ثم ظهرت,
وربما يبدو أن الخدمة قد أصعدته إلي فوق بينما هو في حقيقة الأمر قد هبط إلي أسفل سواء شعر بذلك أو لم يشعر!كلما يكبر في الخدمة تزيد مشغولياته وقد تزيد أيضا أخطاؤه وكلما تزداد مسئولياته تمتص وقته كله,وبالتالي يهمل نفسه ولايعطيها الغذاء الروحي اللازم لها.وهكذا ينزلق إلي تحت وإن نصحته بترك الخدمة لكيما يلتفت إلي نفسه يحزنه ذلك جدا لأن الخدمة صارت بالنسبة له كل شيء في حياته ولايمكنه أن يحيا في المجتمع بدونها وليت مثل هذا الخادم يدرك حقيقة هامة وهي:
الذي يوصل إلي الله,ليس الخدمة بل القلب النقي.. والخدمة الحقيقية ليست هي الخدمة التي تقل فيها روحيات الإنسان وتظل تقل حتي تنتهي لأن الإنسان عاش فيها بعيدا عن نفسه كل همه خارجها ينسي عبارة ملكوت الله داخلكملو17:21ويحسب أن الملكوت هو خارج نفسه,وسط الناس..!
في عمق أعماق الخدمة كان القديس بولس الرسول يلاحظ نفسه ويهتم بروحياتها ولذلك استطاع أن يقول في صراحة تامة:
أقمع جسدي وأستعبده حتي بعد ما كرزت للآخرين لا أصير أنا نفسي مرفوضا1كو9:27
ما أخطر هذه العبارة وما أوجعها أن يصير إنسان مرفوضا من الله علي الرغم من كرازته للآخرين..يصير كالجسر الذي يوصل من شاطيء إلي شاطيء بينما هو قابع مكانه لايتحرك ولايصل إلي الشاطيء الآخر.. أو يصير كأجراس الكنائس التي تدعو الناس أن يدخلوا إلي الأقداس دون أن تدخل هي:
ليتك تخاف من عبارة لئلا أصير أنا نفسي مرفوضا!إذن لاحظ نفسك لأن هناك خداما حياتهم الروحية لها شكل هرمي يرتفع أولا حتي يصل إلي قمته ثم ينحدر إلي أسفل نازلا من ارتفاعه
يصبح وقتهم ليس لهم واهتمامهم أيضا ليس لهم وكذلك عاطفتهم كل الوقت والاهتمام والعاطفة يتحولان إلي مايسمونه الخدمة!أما روحياتهم الخاصة ,فلا يجدون لها وقتا علي الإطلاق ولاتوجد رغبة في قلوبهم للاهتمام بها.. وربما يظن بعضهم أن هذا لون من بذل الذات لأجل الآخرين.
بذل الذات فضيلة بلا شك ولكن بذل الروحيات خطيئة وضياع.. ويوحنا المعمدان:عندما قالينبغي أن ذاك يزيد واني أنا أنقصيو3:30لم يقصد مطلقا أنه ينقص في الروحيات أو في محبة الله!كلا بل ينقص من جهة الكرامة والخدمة والظهور.. أما روحياته فكانت تزيد باختفائه لكي يظهر المسيح مكانه ويتولي دفة الكنيسة بنفسه, يتسلم العروس وهكذا كان يوحنا يزيد فيما كان يبدو أنه ينقص!كان يزيد في اتضاعه وفي محبته لله وفي إيمانه بالمسيح وعمله.
لاحظ نفسك فإن وجدت روحياتك تقل في محيط الخدمة اتخذ موقعا لإنقاذ نفسك:
لاتقطع من روحياتك لكي تعطي للخدمة وأيضا لاتقطع الخدمة وتوقفها من أجل روحياتك إنما اقتطع من الوقت الضائع وقدمه لروحياتك واقتطع أيضا من مشغولياتك العالمية أو العلمانية لكي تهتم بروحياتك قم من غفلتك هذه وافهم الخدمة علي حقيقتها إنها ليست دوامة تدور فيها نفسك دون أن تعرف أين أنت!!
أمثلة للضياع في الخدمة.تحت هذا العنوان نقدم نوعين:نقدم أمثلة من أشخاص وأمثلة من أخطاء الابن الضال الكبير لو15كان مثلا واضحا حينما رفض أن يشترك من الفرح برجوع أخيه بل احتج علي ذلك وكلم أباه بروح الانتقاد والشكوي والتذمر قائلا لهها أنا أخدمك سنين هذا عددها وقط لم تعطني جديا لأفرح مع أصدقائي وابنك هذا؟وإذا به بعد سنين هذا عددها في الخدمة يصل إلي هذا المستوي الساقط!
فهو مركز حول ذاته وهو ساخط علي وضعه و,يقارن نفسه بأخيه ويغضب لأن أخاه في موضع الرضي وقد فرح به كل أهل البيت بينما هو ليس في شركة مع الآب
وما أكثر الخدام الذين يعيشون في نفس هذه المشاعر علي الرغم من طول خدمتهم لذلك يقول الرسول لكل منهم لاحظ نفسك..
في الخدمة أيضا سقط سليمان مع أنه كان من قبل ممتلئا حكمة.. وكان قد بدأ خدمته بروح عجيبة وقام بأعمال عظيمة وتراءي له الله مرتين.. في جبعون وفي أورشليم ولكنه إذ لم يلاحظ نفسه سقطامل.11وابوه داود أيضا الذي حل عليه روح الرب 1صم16وكان رجل صلاة ومزامير إذ لم يلاحظ نفسه لما كبر في الخدمة سقط أكثر من مرة وتاب.
ديماس كان خادما كبيرا من أعوان بولس الرسول وإذ لم يلاحظ نفسه سقط وانتهي 2تي4:10 ونيقولاوس كان أحد الشمامسة السبعة المملوئين من الروح القدس وسقط!
هناك أمور عديدة يسقط فيها الخادم الذي لايلاحظ نفسه وفي مقدمتها الكبرياء:
الخادم الروحي يحتفظ بتواضع قلبه ويحب كل حين أن يتعلم ويزداد معرفة ولكن يحدث أن البعض حينما يكبرون تكبر قلوبهم ويفقدون تلمذتهم ثم يعتزون برأيهم الخاص وبأفكارهم الخاصة.. ولايسترشدون بأحد وقد يسألون أحيانا أحد المرشدين لمجرد معرفة رأيه دون التقيد بالسير حسب هذا الرأي!ثم يتطورون من حب التعلم وإستلهام الطريق إلي المنافسة والمجادلة ثم إلي المعارضة والتشبث بالرأي ثم إلي الإدانة وتحطيم الغير.
وبعضهم قد ينتهي به الأمر إلي التآله فيقدم فكره وكأنه عقيدة ولا يقبل مناقشة فيه ولايحتمل معارضة ويثور علي كل من يخالفه في شئون الخدمة.. ويأتي وقت قد يفرض فيه رأيه فرضا ويصف كل من يخالف هذا الرأي بالعناد والعصيان..!!أليس من الأصلح لمثل هذا الخادم أن يلاحظ نفسه أولا ليري أين هو؟وإلي أين يسير؟
وكثير من الخدام كلما كبروا يلاحظ أن أعصابهم قد ضعفت وأصبحوا يثورون!
تكثر انتهاراتهم للغير,ويكثر توبيخهم ويكثر سخطهم وغضبهم ولا يعودون يحتملون أخطاء الغير وإن نبهوهم إ لي هذه الأخطاء يكون تنبيههم في عنف وربما بأسلوب جارح وفي غير احترام لشعورهم!وتكثر إدانتهم للآخرين.. وفي كل ذلك يفقدون وداعتهم ويفقدون اتضاعهم.
وتضيع صورتهم البشوشة ومعاملتهم الطيبة..
وبعض هؤلاء يكثر صياحه ويعلو صوته ويكثر أمره ونهيه ويملكه روح التسلط..
ومثل هذا يحتاج بلا شك إلي عبارة لاحظ نفسك
قوانين الكنيسة تشترط في الأسقف أنه لايكون غضوبا وهذا هو تعليم الكتاب أيضا1:7وهذا الوصف أيضا للقسوس والشمامسة وكل الخدام.
كيف تلاحظ نفسك:
1- أولا:ضع هذا في فكرك وقلبك باستمرار أنك تهتم بنفسك وأبديتك وأن النعيم الأبدي لايمكن أن تناله ألا بنقاوة القلب وعمق صلتك بالله. وإنك إن خسرت نفسك خسرت كل شيء وإن ربحتها ربحت كل شيء.
2- واعرف أنك إن لاحظت نفسك سوف تلاحظ التعليم أيضا بل إن نفسك ذاتها هي التعليم هي الدرس والقدوة والعظمة والنموذج الحي..الأم والأب هما أول درس يتلقاه الطفل في حياته الروحية والزوجة المتدينة هي درس عملي لزوجها تجذبه معها إلي الله والخادم أو المدرس هو الدرس والقدوة بالنسبة إلي أولاده وتلاميذه يتعلمون من حياته أكثر مما يتعلمون من عظاته..
3- لذلك إن أردت أن تهتم بتلاميذك وتهتم بالتعليم ضع أمامك قول الرب:
من أجلهم أقدس أنا ذاتي ليكونوا هم أيضا مقدسين في الحقيو17وطبعا هذه العبارة تؤخذ علي الرب بمعني وعلي الخدام بمعني آخر.
المهم أن تتقدس حياتك للرب كلما تكون خدمتك ناجحة ومثمرة لأنك لايمكن أن تعطي غيرك من فراغ.. وإنما كن كما نقول دائما في مجاللايفيض إلا الذي امتلأفلكي تفيض علي غيرك ينبغي أن تمتليء أولا..
4- ولكن لايكن غرضك من الامتلاء هو أن تفيض علي غيرك إنما امتليء لأن هذا الامتلاء متعة روحية لك..
امتليء بالحب امتليء بالروح امتليء بالمعرفة لأن الحب هو حياتك ولأن الروح هو الذي يقدسك ولأن المعرفة هي التي تنير عينيك وقلبك وفكرك. ومعرفة الله هي أعمق معرفة تغذي الروح وتعطيها متعة روحية هنا وفي الأبدية يو17:3اقرأ من أجل روحياتك وليس لكي تحضر درسا أو لكي تنفع الآخرين بمعلوماتك!
5- وعندما تلاحظ نفسك لاحظ أفكارك ومركز الله فيها:استوقف عقلك بين الحين والحين لكي تعرف أين تجول أفكارك وإن سرحت اعرف في أي موضوع تسرح ولماذا؟وماذا تختبيء وراء ذلك من مشاعر وتذكر أن الأب الكاهن يسأل الشعب في القداس الإ لهي ويقول لهم أين هي عقولكمفيجيبونه قائلين هي عند الربليت هذه الإجابة تكون صادقة وسليمة في كل وقت ولتكن لك باستمرار يقظة العقل وإن سرحت بك أفكارك أجمعها بسرعة وقل لنفسك أنا اضطجعت ونمت ثم استيقظتمز3وليتك تقول في ذلك أيضاأنا استيقظ مبكرامز56..
6- وكما تلاحظ أفكارك لاحظ حياتك كلها وتصرفاتك لاحظ تعاملاتك مثلا مع الناس ولاحظ مدي روحانية تصرفاتك وفي كل خطوة تخطوها اسأل نفسك أين أنا الآن؟حاسب نفسك جيدا بدون تبريرات وبدون أعذار ولا تجامل ذاتك في أمر من الأمور واذكر قول القديس مقاريوس الكبير احكم يا أخي علي نفسك قبل أن يحكموا عليك .
7- لاحظ أيضا أهدافك وكذلك وسائلك هل لك أهداف عالمية ؟هل ذاتك هي أهم أهدافك
أم لك هدف واحد هو الالتصاق بالله ومعه لاتريد شيئا علي الأرض؟وهل انحرفت بك الأهداف ؟هل أصبح من أهدافك المال أو الشهرة أو السلطة أو العظمة أو الترف أو مجرد العلم والمعرفة؟
وما هي الوسائل التي تحقق بها أهدافك ؟أهي وسائل روحية ؟أم دخل فيها التحايل والخطأ؟
8- لاحظ مستواك:أهو المستوي الجسداني؟أم المستوي الروحي أم الاجتماعي؟قد تكون فضائلك كلها اجتماعية لا دخل للروح أو لمحبة الله فيها وقد تكون مجرد فضائل جسدانية بلا روح وربما لاتكون قد وصلت إلي هذا المستوي أو ذاك فليتك تعرف أين أنت؟وتعرف مدي ممارستك لوسائط النعمة
9- لاحظ أيضا أخطاءك..لا تجعلها تمر عليك سهلة أو بدون علاج.. الإنسان الروحي قد يسقط ولكنه يدرك سقطته ويندم عليها وبسرعة يقوم كما أنه يحتاط للمستقبل حتي لا يتكرر سقوطه.. فهل أنت كذلك أم أنك تسقط وتستمر في سقوطك وقد تتحول إلي أسوأ أو قد تتأقلم مع الأخطاء وتصبح عادات لك أو تدخل في طباعك فتتطبع بها وتحاول أن تفلسفها وتبررها كسلوك سوي
10- لاحظ نفسك أيضا من جهة النمو الروحي
الحياة الروحية هي رحلة نحو الكمال يتقدم فيها الإنسان باستمرار حتي يصل إلي الصورة الإلهية التي خلق بهاتك1:27فهل أنت في كل يوم تمتد إلي قدام؟أم وصلت إلي مستوي معين في الروحيات وتجمدت عنده؟انظر إلي نفسك هل أنت سائر في الطريق الروحي؟أم أنت واقف؟أم أنت راجع إلي الخلف؟
وهل تنمو من جهة الكمية والنوعية؟أم هو نمو شكلي؟كمن يزيد عدد صلواته ولكن بغير عمق بغير روح بغير فهم ولا تأمل بغير حرارة ولا خشوع بغير إيمان بغير اتضاع!!لاحظ نفسك والتعليم.
والتعليم ليس مجرد رسميات والخدمة كذلك ليست هي وظيفة الدين هو حب ينتقل من قلب إلي قلب وإيمان يتسلمه جيل من جيل والدين هو قدوة تنتقل من حياة إلي حياة وهو ملكوت الله ينتشر وينمو وهو غيره مقدسة تشتعل في قلب فتشتعل بلهيبها قلوب أخري.. والخادم الروحي هو إنسان التصق بالله والله محبة فامتلأ بالحب نحو الله والناس.
هذه هي الخدمة التي ينبغي أن تلاحظها ومن جهة التعليم فينبغي أن يكون تعليما سليما كما قال القديس بولس لتلميذه تيطس تكلم بما يليق بالتعليم الصحيح تي2:1 فلا يكن تعليمك فكرا شخصيا ولا تعليما منحرفا ولا مجرد عقيدة ابتكرتها فتعدد مدارس التعليم أوجد البدع والهرطقات
وكما يكون تعليمك سليما ينبغي أن يكون أيضا تعليما دسما يشبع سامعيك كما يجب أن يكون مناسبا لهم متدرجا مع مستواهم ويكون تعليما نقيا من الشتائم ومن التوبيخ يشعر كل من يسمعه أن الروح هو الذي تكلم علي فمك وهو الذي أعطاك ما تتكلم به.لاحظ التعليم الذي تعلمه لغيرك بحيث يكون تعليما كتابيا يستند علي كلمة الله التي تحكمك للخلاص 2تي3:15وكما قال القديس الأنبا أنطونيوس كل ما تقوله ينبغي أن يكون لك عليه شاهد من الكتب وليكن تعليمه أيضا تعليما رسوليا حسب التقليد الذي تسلمناه من الأباء2تي2:2ليكن تعليما آبائنا حسبما تعلمنا من آبائنا القديسين لاتعتمد علي فكرك الخاص لئلا تضلل الأفكار وكما قال الكتاب وعلي فهمك لاتعتمد أم3:5وإنما أنظر ماذا قال أباؤنا الذين تكلموا بالروح
وليكن تعليمك أيضا كاملا فلا تذكر أنصاف الحقائق وإحذر من خطورة إستخدام الآية الواحدة فالكتاب كله تعليم متكامل وليكن تعليمك أيضا مؤثرا وجذابا ومشوقا لسامعيك يفرح به تلاميذك كمن وجد غنائم كثيرة مز 119 تمتصه الروح في بهجة وقلب تكون النتيجة؟تخلص نفسك لاتنس نفسك وسط اهتمامك بالآخرين وتعليمهم وينبغي أن تشعر إنك تحتاج إلي التعلم مثلهم وتسعي إلي الخلاص أيضا مثلهم وإن كانت القديسة العذراء قد قالتتبتهج روحي بالله مخلصهالو1:47فماذا تقول أنت عن نفسك؟أنت محتاج إليه القديس تيموثاوس الأسبق الذي كتبت له هذه العبارة ولاتظن أن عملك في الخلاص هو خاص بخلاص الآخرين وإنما بنفسك أيضا لذلك لاحظ نفسك لكي تتمم خلاصك بخوف ورعدة كما يقول الرسول في2:12وأنصت إلي القديس بطرس وهو يقول سيروا زمان غربتكم بخوف 1بط:17 إنك لاتستطيع أن تعمل علي خلاص غيرك طالما أنت نفسك لم تسر في طريق الخلاص بعد ولا يمكنك أن تعلم غيرك التدقيق في الحياة الروحية ألا أن كنت أنت نفسك مدققا أعني أن كنت تلاحظ نفسك وتلاحظ كيف تطبق التعليم في حياتك الخاصة وحينئذ كما تلاحظ نفسك وتعمل علي خلاصها فإ نك أيضا تخلص الذين يسمعونك أي تقودهم في طريق الخلاص بالتعليم السليم وبالقدرة الصالحة التي تقدمها لهم في ملاحظتك لنفسك واهتمامك بها فيقلدون حياتك وسيرتك كما كان يفعل القديس تيموثاوس بالنسبة إلي معلمه القديس بولس الرسول 2تي3:11,10 هذا هو السلوك السليم الذي ينبغي أن يسلكه كل خادم أما الذي لايهتم بنفسه ولا بالتعليم فإنه يضيع نفسه والذين يتتلمذون عليه أيضا فإن لاحظت نفسك والتعليم استمر هكذا وكما يقول الرسول داوم علي ذلك. لأن كثيرين بدأوا خدمتهم بإهتمام وحرص ثم فتروا في حياتهم وفترت خدمتهم أيضا,وفتر تأثيرهم علي غيرهم!!ما أنت يا رجل الله فلا تكن هكذا وإنما لاحظ نفسك والتعليم وداوم علي ذلك ولتكن روحك مشتعلة ويشبع به الفكر..
وإن لاحظت نفسك والتعليم ماذا تكون
وإن بالحب الإلهي وبنقل هذا الحب إلي الآخر
وإلي اللقاء في عدد مقبل إن أحبت نعمة الرب وعشنا..

Stumble
Delicious
Technorati
Twitter
Facebook

0 comments:

Post a Comment

لا تقراء وترحل
اضف تعليقا